( وقوله : لو كنت متّخذاً خليلاً ... ) .
أقول :
قد أجاب أصحابنا عن هذا الحديث سنداً ودلالة (1) ، وهو في رواية البخاري قطعة من حديث يشتمل على جمل عديدة تعدّ كلّ واحدة منها فضيلة مستقلة من فضائل أبي بكر ... فهو أقواها سنداً وأدلّها دلالة ، لكنّ راويه هو : ( إسماعيل بن عبد الله بن أبي أويس ) ابن أخت مالك بن أنس ونسيبه وراويته ، وهذه طائفة من الكلمات فيه :
قال ابن معين : هو وأبوه يسرقان الحديث . وقال : مخلّط ، يكذب ، ليس بشيء .
وقال النسائي : ضعيف . وقال مرّة أخرى : غير ثقة .
وقال ابن عدي : يروي عن خاله أحاديث غرائب لا يتابعه عليها أحد .
وذكره الدولابي في الضعفاء وقال : سمعت النصر بن سلمة المروزي يقول : ابن أبي أويس كذّاب ...
وقال الدارقطني : لا اختاره في الصحيح .
وذكره الإسماعيلي في المدخل ، فقال : كان ينسب في الخفة والطيش إلى ما أكره ذكره .
وقال بعضهم : جانبناه السنّة .
وقال ابن حزم في المحلّي : قال أبو الفتح الأزدي حدثني سيف بن محمد : أن ابن أبي أويس كان يضع الحديث .
وأخرج النسائي من طريق سلمة بن شبيب أنّه قال : سمعت إسماعيل بن أبي أويس يقول : ربّما كنت أضع الحديث لأهل المدينة إذا اختلفوا في شيء فيما
ـــــــــــــــــ
(1) تلخيص الشافي 3 / 217 .
ـــــــــــــــــ
(1) تلخيص الشافي 3 / 217 .
الصفحة 255
بينهم (1) .
ثمّ إنّه معارض بأحاديث موضوعة تنصّ على أنّه قد أتّخذه خليلاً مثل : ( لكلّ نبيّ خليل في أمّته وإنّ خليلي أبو بكر ) (2) ، وبآخر ينصّ على أنّه اتّخذ عثمان خليلاً ، وهذا لفظه : ( إنّ لكلّ نبيّ خليلاً من أمّته و إنّ خليلي عثمان بن عفّان ) .
لكنها كلّها موضوعات ، وقد نصّ على وضع الأخير منها غير واحد (3) .
لكنها كلّها موضوعات ، وقد نصّ على وضع الأخير منها غير واحد (3) .
قال (293) :