Rss Feed

  1. قال (280) :
    ( ومنها : أّنّه شكّ عند موته ... والجواب : أنّ هذا على تقدير صحّته لا يدلّ على الشكّ ، بل على عدم النّص ... ) .
    أقول :
    هذا الخبر وراه سعيد بن منصور والطبري وأبو عبيد وابن قتيبة والعقيلي والطبراني وابن عساكر وابن عبد ربّه وغيرهم (2) ، فإن كان هؤلاء كلّهم ـ وهم من كبار الأئمّة الحفّاظ منهم ـ كاذبين على أبي بكر فما ذنبنا ؟!
    وهو يدل على الشكّ ، سلّمنا أنّه يدلّ على عدم النّص فهل كان يرى ضرورة النصّ في الإمامة ؟! إن قالوا : نعم بطلت خلافته واستخلافه لعمر لعدم النصّ ، وإن قالوا : لا بل كان يرى إمامته حقّاً لأنّها ( كانت بالبيعة والاختيار ) فلماذا تمنّى النص ؟